ماي اوسكار

المنتدي يرحب الزائرين
ويتمنا لكم وقت ممتع
مع تحيات اداراة المنتدي
www.myoscar.yoo7.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ماي اوسكار

المنتدي يرحب الزائرين
ويتمنا لكم وقت ممتع
مع تحيات اداراة المنتدي
www.myoscar.yoo7.com

ماي اوسكار

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» كل عام وانتم بخير
فلكوريات Icon_minitime1الأحد أغسطس 19, 2012 9:39 am من طرف Admin

» برامج للحصول على اى سيريال او كراك
فلكوريات Icon_minitime1الثلاثاء مايو 08, 2012 1:48 am من طرف remo.star

» إسماعيل يس فى الطيران
فلكوريات Icon_minitime1الخميس يناير 12, 2012 8:28 pm من طرف Snider

» من أسرار الفراعنة كتب
فلكوريات Icon_minitime1الأحد أبريل 10, 2011 10:18 am من طرف mokhtar

» حصريا اجمد لعبة شطرنج 3d من مجدو وبس
فلكوريات Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 8:58 pm من طرف codec2011

»  تسمح تولعني
فلكوريات Icon_minitime1الإثنين فبراير 07, 2011 9:19 pm من طرف Snider

» اكتشفوا انفسكم هل انتى/انت غيور
فلكوريات Icon_minitime1الإثنين فبراير 07, 2011 9:18 pm من طرف Snider

» اروع كلام فى الحب
فلكوريات Icon_minitime1الإثنين فبراير 07, 2011 8:59 pm من طرف Snider

» اقوى دروس فيديو صوت وصوت لتعليم تصميم المواقع مجانا
فلكوريات Icon_minitime1الثلاثاء يناير 18, 2011 12:03 am من طرف ملوكه

» تعالوا نحطم رقم قياسى فى ذكر اله
فلكوريات Icon_minitime1الأحد يناير 16, 2011 6:44 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

إغلاق
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

عدد الزوار

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 

Muhammad The Prophet Muhammad


2 مشترك

    فلكوريات

    Admin
    Admin
    رئيس المنتدي


    عدد المساهمات : 233
    فلكوريات Female31
    فلكوريات Collec10
    فلكوريات Writin10
    العمر : 33
    تاريخ الميلاد : 09/06/1990
    الجوزاء تاريخ التسجيل : 03/09/2009
    ذكر السٌّمعَة : 6
    نقاط : 699
    الموقع : www.myoscar.yoo7.com

    بطاقة الشخصية
    1: 1

    فلكوريات Empty فلكوريات

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء مايو 11, 2010 12:48 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نخش فى الموضوع اللى هيكون عباره عن الاغانى الفلكورية
    والفولكلور اصلا غير الكلور بتاع مدام نظيفه طبعا كلنا عارفين
    ان فولكلور بلغة أهل الفرنجه هى الشعب بمعنى إن الأغانى
    الفلكولورية هى اللى بيتغنى بها الشعب والشعب اللى هوه
    عباره عن الفلاح البسيط والعامل الاكثر بساطه ...

    يلا نخش فى الموضوع

    عطشان يا صبايا

    عطشان يا صبايا دلوني ع السبيل
    عطشان والنيل حدانا والميه حدانا كتير


    أغنية ( عطشان يا صبايا ) من الأغاني الفلكلورية المصرية
    الجميله وهي أغنية معروفة ومشهورة فى شمال مصر
    وصعيدها وتغني فى ليالي الأفراح .


    عطشان يا صبايا دلوني ع السبيل

    الغصن الرئيسي للأغنيه عبارة عن جملة حوارية من عابر
    سبيل لمجموعة من الصبايا يقابلهن فى الطريق وهو داخل إلى
    بلدتهن فيعجبه جمال الصبايا ويشتاق إلى الحديث معهن
    وملاغيتهن فلا يجد سوي السؤال على سبيل الماء - فقد اعتاد
    كثير من المقتدرين على إقامة سبيل ماء للعطشان لوجه الله
    تعالى – فيرد الصبايا عليه بأن السبيل أمامه وواجب عليه أن
    يبتعد عن الطريق ليسمح لهم المرور فيقسم هو أنه هيشرب
    من مائهم ولو كانت عكره وكلها طين وذلك من أجل جمالهن ..

    وكلمات الأغنية جميله وخفيفه :

    عطشان يا صبايا دلوني ع السبيل
    ماهو السبيل قدامك واتزحزح يا رذيل

    قبل البلد بشوية ومسلسل بالحديد
    حلفت لشرب من ماكم لو عكره وفيها طين

    يا بت مشيك عياقة ولا البلاص تقيل
    ضميني وانا اضمك ليل الشتا طويل
    عرجه وتقول للصايغ دق لي الخلاخيل

    توب الحرير يا زبيده شبك فى النبقه
    قطع الحرير واصحابه خلانا عشنا غربا

    ياللي قاعد فى الضلمه أظهر تعالي بان
    واتمايل وانا ابوسك ياعويد الخيزران

    يا بابور الساعة 12.00 يا مقبل ع الصعيد
    أنا كل ما أقول التوبة يابوي ترميني المقادير


    ويحلو للمصريين فى غناء تلك الأغنيه ذكر قصة ياسين وبهية
    فيتوجهوا بالسؤال لبهيه عن اللي قتل ياسين فتقول بدلال
    أن جمالها وجمال عيونها هم ما ألقي بياسين إلى التهلكه .


    عطشان يا صبايا دلوني ع السبيل

    يا بهية وخبريني ع اللي قتل ياسين

    قتلوه السود عيوني من فوق ظهر الهجين

    ياسين غرقان فى دمه وخايف منه الحكيم

    عبادي ياواد عبادي كرباجي وع الهجين

    وأحكم بالعدل يا قاضي قدامك مظاليم

    عوج الطربوش على ناحيه وحكم بـ 4 سنين

    سنتين فى السجن العالي وأتنين فى الزنازين


    وهذه الأغنيه تغني فى الصعيد على الربابه والعود وكذلك فى البحر الأحمر على السمسميه فى قعدات الحظ .

    وقد سمعت هذه الأغنيه فى العديد من المناطق العربيه بنفس الكلمات مع القليل من الإضافات .

    فيغنيها أهل ينبع البحر فى جلسات الطرب والسمسمية


    عطشان يا صبايا دلوني ع السبيل
    ماهو السبيل قدامك أنت اللي سارح فين
    يا بهية وجوزك غايب دبح الزغاليل لمين
    دبح الزغاليل لحبيبي واللي يعارضني مين
    سرير ام محمد 120 جريده
    السرير يشكي من ضيقه يدعي ع الجريد


    وأهل العقبة كذلك عرفوا تلك الأغنيه وتغنوا بها :


    عطشان يا صبايا دلوني ع السبيل
    يا شدوف حافيرتنا ياللي دلوك حديد
    يا ساقي نخلتنا أم البلح وجريد



    ولأحمد فؤاد نجم قصيده باسم عطشان يا صبايا

    عطشان .. يا صبايا ( أحمد فؤاد نجم )

    عطشان يا صبايا
    وانا عاشق .. ع السبيل



    عطشان
    والميه ف بلدي
    على عكس ما يجري النيل


    والنخل العالي مطاطي
    والجذع الواطي
    ذليل


    والريح العاكس
    كابس
    والريح العاطي
    بخيل


    والنسمه اتعكر لونها
    من هم الناس
    يا خليل


    عطشان والنيل في بلدي
    والزرع اخضر
    وجميل


    وانا كنت امبارح خالي
    واليوم دا
    صبحت عليل


    عطشان ودوايا حبيبي
    يسقيني العشق دليل
    ودليل الحب .. عمايل
    وكلام الحب جميل


    وانا كل ما أقول التوبه
    تغويني .. المواويل


    تطرح في القلب جناين
    تفقس فيها الزغاليل


    عشاق يا حمام الغيه
    ولا فيش قدامنا بديل


    سكه ومحسوبه علينا
    نمشيها
    جيل ورا جيل
    ع الشوك
    نفرد خطاوينا
    في الليل
    تضوي القناديل


    حوالينا قلوب حبابه
    ومعانا العقل دليل


    والشمس تصب صبابه
    والمنبع
    نهر النيل


    وان لاموا علينا
    يلوموا


    ما لهمش علينا سبيل
    ما هو شوك العشق
    ملامه
    والشوك
    في الورد أصيل


    ودوني ع السبيل
    ودوني ع السبيل



    وأحيانا فى الأفراح فى الليالي التي تسبق ليلة الحنه يحصل
    تحدي بين اتنين ومبارزة بأغنيه عطشان يا صبايا فيها ابداع شعبي وارتجال ومتعه فنيه لذيذه ومن حولهم صياح وتحريض
    حيث ينقسم الجمهور إلى فريقين كل فريق يشجع واحد من المتنافسين .

    ويردد الجمهور المطلع بتاع الأغنيه وكل واحد من المتنافسين يقول القافيه بتاعته ... مثلا :

    واحد يقول : أمك وقعت فى الحله جابولها الغواصين

    ويرد الثاني : أمك تدخل السيما وتسلم ع القاعدين


    وهكذا تتولي الردود إلى أن يعجز واحد منهم عن الرد يصبح الأخر منتصر .. ولكن من غير زعل ولا خصام

    ومن بعض الأقوال فى هذا المقام :

    * امك تعمل ملوخيه تسميها مربة تين

    * حراميه دخلوا بيتكم طلعوا مفلسين

    * مكتوب على باب بيتكم لله يا محسنين

    * مكتوب على تلاجتكم من اللحمة محرومين

    * ابوك من ميلة بخته رجله الأتنين يمين

    * أبوك اتجوز أمك فى ليله زي الطين

    * أختك من هبلها حبت محمود ياسين

    * أخوك من هبله حب مرفت أمين

    * تقعد ع الحصيره ورجليك مدلدلين

    *****************

    استنونا فى اغانى الافراح الشعبية
    ولا ماتستنوش براحتكم
    Admin
    Admin
    رئيس المنتدي


    عدد المساهمات : 233
    فلكوريات Female31
    فلكوريات Collec10
    فلكوريات Writin10
    العمر : 33
    تاريخ الميلاد : 09/06/1990
    الجوزاء تاريخ التسجيل : 03/09/2009
    ذكر السٌّمعَة : 6
    نقاط : 699
    الموقع : www.myoscar.yoo7.com

    بطاقة الشخصية
    1: 1

    فلكوريات Empty رد: فلكوريات

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء مايو 11, 2010 12:50 pm

    الأغنية الفلكلورية الشعبية

    تعتبر الأغنية الشعبية جزأ لا يتجزأ من التراث الشعبي و الفلكلور
    و بالتالي من الثقافة ككل وكم تشتهر كل دولة و مدينة بتراثها
    الشعبي و بأغنياتها الشعبية المميزة التي تغنى في المناسبات الخاصة والعامة .

    تعتبر الأفراح و الأعراس الشعبية هي أبرز تلك المناسبات و اكثر
    ما تغنى فيها هذه الأغنيات ولعل من أهم أنماط الغناء الشعبي
    على الإطلاق أغاني الأفراح التي يحرص البسطاء من أفراد
    الشعب منذ القدم على الاحتفاء بها بصورة كبيرة وبمشاركة جماعية تطوعية .


    لا تقتصر هذه الأفراح على أغاني محددة في نص محدد بل انها
    تتعدد وتتنوع منذ يوم الخِطوبة إلى يوم الزفاف الذي يسبقه
    ليالي السمر و الحنة كما أن هناك أغاني مخصصه لكلا
    الجنسين حيث ان هناك أغاني للنساء و أخرى للرجال .

    تعتبر الأغنية في البيئة الشعبية أحد عناصر الإشهار والإعلان
    عن الزواج و تؤدي وظيفة الترفيه أو إظهار تقاليد وعادات
    اجتماعية معينة و تؤلف تلك الأغنيات باللهجة العامية المحلية
    - الخاصة حتى بكل قرية على حده -


    الأفراح الشعبية تبرز أجمل صور الفن الشعبي وتقدم
    صورة حقيقية لتلك الفنون


    فى مجتمعات الفلاحين و الصعايدة والبدو وتتعدد صور الإحتفال
    بالفرح الشعبي حسب كل بيئة وتختلف صور هذا الأحتفال
    بين النساء وبين الرجال .

    للنساء دور هام في تراثنا الشعبي لذلك نرى النساء اجمل واحسن ايقاعا وأداءا من الرجال .

    تسهر النساء ويرقصن فى الليالي السابقة لليلة العرس الرئيسية
    ويغنين أغاني متوارثة تكون سهلة خالية من التعقيد قصيرة
    يسهل حفظها ولها نغمة موسيقية معبرة بمصاحبة التصفيق
    والطبلة والزغرودة .

    كل واحده من الحاضرات تساهم وتشارك فى الأحتفاليه
    إما بصوتها أو بهزات راقصة على إيقاع الطبلة وتصفيق الباقيات .

    ان النساء يحتفلن بالفرح بشكل منفرد فالرجال فى مكان والنساء
    فى مكان اخر اذ تجتمع النساء على شكل مجموعات متقابلات
    ومعهن الطبلة ويأخذن في الغناء والرقص و الزغاريد .


    الرقص لابد وأن يصاحب أغنيات الفرح على الموسيقى الإيقاعية
    المتمثل فى ( الطبلة الفخارية ) أحيانا ( وعلى ظهر الحله مع
    التصفيق أحيانا أخرى ) إلى جانب الزغاريد النسائية حيث
    يصاحب أغاني الأفراح العديد من الرقصات الجماعية والفردية

    يشكل الرقص لدى النساء أهمية كبرى في تلك المناسبة فهو
    حالة تعبيرية وعاطفية خاصة ترتبط بقيم وعادات موروثة في
    كل مجتمع محلي بما يعبر عن ثقافته لذلك تعبر المرأة سيدة
    كانت او فتاة او حتى طفله من خلال الرقص عما يجيش فيها من
    مشاعر وتفاعل خصوصا في الفرح..

    فبطريقة تلقائية تقوم الفتاة الصغيرة وهذا ما نلاحظه لدى العديد
    من الاطفال وعلى الاخص الفتيات في المناسبات والافراح وحتى
    عندما يستمعون لايقاعات راقصة تبدأ احداهن - بالهز التلقائي -
    والتمايل والتفاعل مع النغمات الراقصة .


    النساء يعتقدن ان لا احدا من الرجال يسمعهن او انهم مشغولون
    عنهن غير ان ادائهن الغنائى يبدا فى السخونة شيئا فشيئا وكل
    واحدة من النساء المشاركات فى هذا الغناء الجماعى تحاول من
    خلال الغناء ان يطفى صوتها الذى تظنه جميلا والذى قد يكون
    جميلا بالفعل على الاصوات الباقية .


    تتألف الأغاني النسائية من أغاني بسيطة ليسهل حفظها
    وترديدها من الجميع و تعتمد على التكرار اللفظي وتتسم ببيان
    الكلمة وصراحتها وتضمنها بعض الألفاظ الجنسية وحيوية
    اللحن وجماعية الاداء على إيقاعات مكررة تنبض بشكل منتظم
    بجمل إيقاعية بسيطة التنغيم تصاحب بالتصفيق بالأيدي خلال
    الأغاني التي لايعرفن ملحنها او مؤلفها بالغالب و معظمها
    منقول بين النساء من جيل إلى جيل.


    تدور موضوعات هذه الأغاني التي تكون أغلبها في الحب والغزل
    الصريح حول علاقة الرجل بالمرأة في المجتمع وتتويجها
    بالزواج الشرعي بين الاثنين استكمالا لنص الدين إلى جانب
    وصف محاسن العروس وجمالها وأخلاقها وعراقة أسرتها وما
    يقابلها من شهامة العريس وشجاعته وعلو مكانته وكرمه .

    ****************
    Rony
    Rony
    عضونقيب
    عضونقيب


    عدد المساهمات : 60
    فلكوريات Female31
    فلكوريات Collec10
    فلكوريات Writin10
    العمر : 31
    تاريخ الميلاد : 19/06/1992
    الجوزاء تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    انثى السٌّمعَة : 3
    نقاط : 113

    بطاقة الشخصية
    1: 1

    فلكوريات Empty رد: فلكوريات

    مُساهمة من طرف Rony الأربعاء مايو 12, 2010 3:24 pm

    شكرا على المعلومة الجميلة دى
    Admin
    Admin
    رئيس المنتدي


    عدد المساهمات : 233
    فلكوريات Female31
    فلكوريات Collec10
    فلكوريات Writin10
    العمر : 33
    تاريخ الميلاد : 09/06/1990
    الجوزاء تاريخ التسجيل : 03/09/2009
    ذكر السٌّمعَة : 6
    نقاط : 699
    الموقع : www.myoscar.yoo7.com

    بطاقة الشخصية
    1: 1

    فلكوريات Empty رد: فلكوريات

    مُساهمة من طرف Admin الخميس مايو 13, 2010 11:50 am

    Rony كتب:شكرا على المعلومة الجميلة دى
    شكرا علي واجب فلكوريات 593464 فلكوريات 593464 فلكوريات 593464 فلكوريات 593464

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 2:49 pm