ماي اوسكار

المنتدي يرحب الزائرين
ويتمنا لكم وقت ممتع
مع تحيات اداراة المنتدي
www.myoscar.yoo7.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» كل عام وانتم بخير
الأحد أغسطس 19, 2012 9:39 am من طرف Admin

» برامج للحصول على اى سيريال او كراك
الثلاثاء مايو 08, 2012 1:48 am من طرف remo.star

» إسماعيل يس فى الطيران
الخميس يناير 12, 2012 8:28 pm من طرف Snider

» من أسرار الفراعنة كتب
الأحد أبريل 10, 2011 10:18 am من طرف mokhtar

» حصريا اجمد لعبة شطرنج 3d من مجدو وبس
السبت مارس 12, 2011 8:58 pm من طرف codec2011

»  تسمح تولعني
الإثنين فبراير 07, 2011 9:19 pm من طرف Snider

» اكتشفوا انفسكم هل انتى/انت غيور
الإثنين فبراير 07, 2011 9:18 pm من طرف Snider

» اروع كلام فى الحب
الإثنين فبراير 07, 2011 8:59 pm من طرف Snider

» اقوى دروس فيديو صوت وصوت لتعليم تصميم المواقع مجانا
الثلاثاء يناير 18, 2011 12:03 am من طرف ملوكه

» تعالوا نحطم رقم قياسى فى ذكر اله
الأحد يناير 16, 2011 6:44 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

إغلاق
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

عدد الزوار

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 

Muhammad The Prophet Muhammad


    مسجد له تاريخ

    شاطر
    avatar
    Admin
    رئيس المنتدي

    عدد المساهمات : 233



    العمر : 28
    تاريخ الميلاد : 09/06/1990
    الجوزاء تاريخ التسجيل : 03/09/2009
    ذكر السٌّمعَة : 6
    نقاط : 699
    الموقع : www.myoscar.yoo7.com

    بطاقة الشخصية
    1: 1

    مسجد له تاريخ

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أغسطس 11, 2010 7:21 pm



    المساجد كانت و ظلت و ستظل مراكز نور وهداية , و مدارس علم و خير على مر الأجيال
    فتنهل الأمم من نورها ما شاءت لها أن تنهل , فلا ينضب خيرها إلى يوم تقوم فيه الأمم ..
    هي مساجد لها تاريخ .. تاريخ طويل مزهر ..
    و لكن أولا سأوضح شيئا هو أنه من المتعارف عليه استخدام كلمتي " جامع " و " مسجد "
    ككلمتين مرادفتين مع أن هناك فرق شاسع بين الاثنين سأوضحه لكم الآن ...

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    المسجد : هو مكان خصص للصلاة والقراءة والذكر والدعاء , وتقام الصلاة فيه جماعة
    ويؤذن فيه للصلاة و وجهه نحو القبلة وجعل له محراب ومئذنة.
    يكون له حرمة المسجد فينزه عن الملاهي واللعب والخوض في أمور الدنيا والبيع والشراء
    وإنشاد الضالة ويطهر عن الأدناس والأنجاس.


    أما المسجد الجامع : هو مسجد تقام فيه صلاة الجمعة والعيدين ويعتكف فيه جريا على الحديث الذي رواه أبو داود:
    ولا اعتكاف إلا في مسجد جامع. كما أنه يكون الموضع الذي تقام فيه الحدود
    ومركز يلتقي ويجتمع فيه الناس، ويتبادلون فيه قضاياهم ومنافعهم
    ويتشاورون في أمورهم العامة وغيرها.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حقائق سريعة ....
    * أول مسجد جامع بني في الإسلام هو المسجد النبوي في المدينة المنورة
    * وكانت المساجد الجامعة مركزية في المدن
    الإسلامية ويصلي بهم الأمير أو الخليفة أو الوالي أما المساجد الأخرى
    فكانت محلية للأحياء والمناطق المختلفة
    ولا زال هذا النظام سائدا إلى أن كبرت المدن ولم تعد المساجد الجامعة تسع السكان.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ونبدأ سريعا مع سلسلة المساجد اللتى لها تاريخ عظيم :
    من تلك المساجد

    الــمــســجــد الــنــبــوي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    تاريخ المسجد النبوي
    قصة بنائه :

    أسس النبي المسجد في ربيع الأول من العام الأول من هجرته ، وكان طوله
    سبعين ذراعاً، وعرضه ستين ذراعاً، أي ما يقارب 35 متراً طولاً، و30 عرضاً.

    جعل أساسه من الحجارة والدار
    من اللَّبِن وهو الطوب الذي لم يحرق بالنار، وكان النبي يبني معهم
    اللَّبِن والحجارة، وجعل له ثلاثة أبواب، وسقفه من الجريد.

    روى البخاري قصة بنائه في
    حديث طويل عن أنس بن مالك رضي الله عنه وفيه أن النبي: (أمر ببناء المسجد
    فأرسل إلى ملأ من بني النجار فجاؤوا،

    فقال: يا بني النجار
    ثامِنوني بحائطكم هذا، فقالوا: لا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله، قال:
    فكان فيه ما أقول لكم، كانت فيه قبور المشركين، وكانت فيه خِرَب،

    وكان فيه نخل، فأمر رسول
    الله بقبور المشركين فنبشت، وبالخرب فسويت، وبالنخل فقطع، قال: فصفوا
    النخل قبلة المسجد وجعلوا عضادتيه (خشبتان مثبتتان على جانبي الباب) حجارة،

    قال: جعلوا ينقلون ذاك الصخر وهم يرتجزون، ورسول الله معهم يقولون: اللهم إنه لا خير إلا خير الآخرة فانصر الأنصار والمهاجرة).
    ولما ازدحم المسجد وكثر المسلمون قام النبي بتوسيعه، وذلك في السنة
    السابعة من الهجرة بعد عودته من خيبر فزاد في طوله عشرين ذراعاً وفي عرضه
    كذلك،

    وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه هو الذي اشترى هذه البقعة التي أضافها النبي كما في سنن الترمذي.
    ومسجد النبي هو المسجد الذي أسس على التقوى كما في صحيح مسلم. وفيه قال النبي:
    (صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام) متفق عليه (فتح الباري وصحيح مسلم). وفيه أيضاً
    قال النبي: (من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه كان له كأجر حاج تاماً حجته)

    منبر النبي
    قال النبي : (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي).

    وكان النبي يخطب أولاً إلى جذع نخلة ثم صنع له المنبر فصار يخطب عليه، روى البخاري في صحيحه
    عن جابر رضي الله عنه (أن
    النبي كان يقوم يوم الجمعة إلى شجرة أو نخلة فقالت امرأة من الأنصار أو
    رجل: يا رسول الله ألا نجعل لك منبراً؟

    قال: إن شئتم. فجعلوا له
    منبراً، فلما كان يوم الجمعة دفع إلى المنبر فصاحت النخلة صياح الصبي، ثم
    نزل النبي فضمَّه إليه يئِنُّ أنين الصبي الذي يُسَكَّن قال: كانت تبكي
    على ما كانت تسمع من الذكر عندها).

    وأقيم بعد الجذع ماكنه أسطوانة تعرف بالإسطوانة المخلقة.
    ولحرمة هذا المنبر جعل النبي
    إثم من حلف عنده -كاذباً- عظيماً، فقد روى الإمام أحمد في المسند عن أبي
    هريرة رضي الله عنه أن رسول الله

    قال: (لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة على يمين آثمة ولو على سواك رطب إلا وجب له النار)


    الروضة
    هي موضع في المسجد النبوي الشريف واقع بين المنبر وحجرة النبي . ومن فضلها
    ما رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي

    قال: (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي).
    وذرعها من المنبر إلى الحجرة 53 ذراعاً، أي حوالي 26 متراً ونصف متر.

    الصُفة
    بعدما حُوِّلت القبلة إلى الكعبة أمرالنبي بعمل سقف على الحائط الشمالي الذي صار مؤخر المسجد،

    وقد أعد هذا المكان لنزول الغرباء فيه ممن لا مأوى له ولا أهل وإليه ينسب أهل الصفة من الصحابة رضي الله عنهم.

    الحجرة
    هي حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها، دُفِن فيها النبي بعد وفاته.

    ثم دفن فيها بعد ذلك أبو بكر الصديق رضي الله عنه سنة 13 هـ وكان رضي الله عنه قد أوصى عائشة
    أن يدفن إلى جانب رسول الله فلما توفي حفر له وجعل رأسه عند كتفي رسول الله .
    ودفن فيها بعدهما عمر رضي الله عنه سنة 24هـ إلى جانب الصديق،
    وكان قد استأذن عائشة في ذلك فأذنت له.

    صفة القبور
    قبر النبي في جهة القبلة مقدماً. يليه خلفه قبر أبي بكر الصديق رضي الله عنه ورأسه عند منكب النبي .

    ويليه خلفه قبر عمر الفاروق رضي الله عنه، ورأسه عند منكب الصديق.
    كانت الحجرة الشريفة من جريد مستورة بمسوح الشعر، ثم بنى عمر بن الخطاب حائطاً قصيراً، ثم زاد فيه عمر بن عبد العزيز.
    في عهد الوليد بن عبد الملك
    أعاد عمر بن عبد العزيز بناء الحجرة بأحجار سوداء بعدما سقط عليهم الحائط،
    فبدت لهم قدم عمر بن الخطاب رضي الله عنه. كما في صحيح البخاري .

    ثم جُدد جدار الحجرة الشريفة في عهد قايتباي (881هـ).

    الحائط المُخَمَّس
    هو جدار مرتفع عن الأرض بنحو 13 ذراعاً أي ستة أمتار ونصف، بناه عمر بن عبد العزيز سنة 91هـ حول الحجرة الشريفة،

    وسمّي مُخَمساً لأنه مكون من خمسة جدران وليس له باب، وجعله مخمساً حتى لا يشبه بالكعبة.

    محاولات سرقة جسد النبي وصاحبيه
    1- محاولة الحاكم العبيدي: الحاكم بأمر الله (توفي 411 هـ) الأولى.

    أراد نقل أجسادهم إلى مصر، وكلف بذلك أبا الفتوح الحسن بن جعفر، فلم يُفق بعد أن جاءت ريح شديدة تدرحجت من قوتها الإبل والخيل،
    وهلك معها خلق من الناس، فكانت رادعاً لأبي الفتوح عن نبش القبور وانشرح صدره لذلك،
    واعتذر للحاكم بأمر الله بالريح.

    2- المحاولة الثانية للحاكم بأمر الله،
    فقد أرسل من ينبش قبر النبي
    ، فسكن داراً بجوار المسجد وحفر تحت الأرض فرأى الناس أنواراً وسُمع صائح
    يقول: أيها الناس إن نبيكم يُنبش ففتش الناس فوجدوهم وقتلوهم.


    3- محاولة بعض ملوك النصارى
    عن طريق نصرانيين من المغاربة في سنة (557هـ) في عهد الملك نور الدين زنكي.
    فقد رأى الملك في منامه
    النبي يقول أنجدني أنقذني من هذين -يشير إلى رجلين أشقرين- فتجهز وحج إلى
    المدينة في عشرين رجلاً ومعه مال كثير فوصل المدينة في (16 يوماً)،

    وكان الناس بالمدينة يأتون
    إليه يعطيهم من الصدقات، حتى أتى عليه أهل الناس بالمدينة كلهم، ولم يجد
    فيهم الرجلين اللذين رآهما في المنام، فسأل الناس هل بقي أحد؟

    فذكروا له رجلين مغربيين غنيَّين يكثران من الصدقة على الناس وذكروا من صلاحهما وصلاتهما،
    فطلبهما فأتي بهما فوجدهما
    اللذين رآهما في المنام فسألهما فذكرا أنهما جاءا للحج وكان منزلهما برباط
    قرب الحجرة الشريفة، فذهب بهما إلى منزلهما فلم يجد فيه شيئاً مريباً.

    وذكر الناس عنده من صلاحهما وعبادتهما فبقي السلطان يطوف في البيت بنفسه، فرفع حصيراً فيه،
    فرأى سرداباً محفوراً ينتهي إلى قرب الحجرة الشريفة... فضربهما فاعترفا بحالهما الحقيقي وأنهما جاءا لسرقة جسد النبي ...
    فضرب رقابهما تحت الشباك الذي يلي الحجرة الشريفة.
    وبعد هذه الحادثة، أمر السلطان نور الدين زنكي ببناء سور حول الحجرة الشريفة فحفر خندقاً عميقاً وصبّ فيه الرصاص.

    4- محاولة جماعة من نصارى الشام،
    فإنهم دخلوا الحجاز وقتلوا
    الحجيج وأحرقوا مراكب المسلمين البحرية... ثم تحدثوا أنهم يريدون أخذ جسد
    النبي، فلما لم يكن بينهم وبين المدينة

    إلا مسيرة يوم لحقهم المسلمون -وكانوا بعيدين منهم بنحو مسيرة شهر ونصف- فقتلوا منهم وأسروا، وكانت آية عظيمة. انظر رحلة ابن جبير.

    5- محاولة جماعة من أهل حلب
    في القرن السابع إخراج جسد الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، ودفعا مالاً عظيماً لأمير المدينة
    فاتفقوا أن يدخلوا ليلاً فطلب الأميرُ شيخَ الخدام بالمسجد النبوي وهو شمس الدين صواب اللمطي،
    وأمره أن يفتح لهم الباب
    بالليل ويمكنهم مما أرادوا، فاهتم لذلك، فلما جاؤوه ليلاً وكانوا أربعين
    رجلاً فتح لهم ومعهم آلات الحفر والشموع قال شيخ الخدام:

    فوالله ما وصلوا المنبر حتى ابتلعتهم الأرض جميعهم بجميع ما كان معهم من الآلات ولم يبق لهم أثر...
    وهذه الحكاية لا تعرف عن غير شمس الدين صواب، فإنه لم يشهدها أحد غيره، وأمر الأمير بكتمها ولم يحدث بها إلا أناساً قليلين،


    من البدع المتعلقة بزيارة المسجد النبوي
    التمسح بشبابيك الحجرة الشريفة وتقبيلها وإلصاق الصدر والبطن بها. قال شيخ الإسلام :

    "واتفق العلماء على أن من
    زار قبر النبي أو قبر غيره من الأنبياء والصالحين والصحابة وأهل البيت
    وغيرهم، أنه لا يتمسّح به ولا يقبله.

    بل ليس في الدنيا من الجمادات ما يشرع تقبيله إلا الحجر الأسود"

    لا يشرع الطواف بالحجرة
    الشريفة لأن الطواف عبادة ولم يشرع إلا حول الكعبة قال تعالى: وليطوفوا
    بالبيت العتيق. لذا يعد الطواف بالقبور أيا كانت شركا أكبرا ناقلا عن
    الملة.


    توسعات المسجد النبوي عبر التاريخ
    1- توسعة النبي سنة (7هـ) بعد عودته من خيبر.
    2- توسعة عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة (17هـ).
    3- توسعة عثمان بن عفان رضي الله عنه سنة (29هـ) .
    4- توسعة الوليد بن عبد الملك الأموي (من سنة 88هـ إلى 91هـ).
    5- توسعة الخليفة المهدي العباسي (من سنة 161هـ إلى 165هـ).
    6- توسعة الأشرف قايتباي سنة 888هـ إثر احتراق المسجد النبوي.
    7- توسعة السلطان العثماني عبد المجيد (من سنة 1265هـ إلى 1277هـ)
    8- توسعة الملك عبد العزيز آل سعود (من سنة 1372هـ إلى 1375هـ).
    9- توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود (من سنة 1406هـ إلى 1414هـ).

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاي اوســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكار
    إنتـــــبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 22, 2018 11:57 am